أخر الاخبار

الطريقه الصحيحه لتنظيم الثلاجه

 الطريقه الصحيحه لتنظيم الثلاجه 👌

من أهم المهام المنزليه لأي ربه منزل هو معرفه كيفيه حفظ المواد الغذائيه بالطريقه الصحيحه للحفاظ علي جودتها والحفاظ على أطول فتره صلاحيه ممكنه، وتجنب فساده الاطعمه والخضروات والفواكه بوقت مبكر أو تغير طعمها. 

وتنظيم الثلاجه ليس بطريقه عشوائيه بل هناك قواعد غذائيه مهمه يجب التعرف عليها، حيث تختلف درجه حراره ارفف الثلاجه، كما أن كل ماده غذائيه تحتاج إلى بروده محدده للحفاظ عليها من التلف المبكر. 

 نرتب الاطعمه حسب درجه حراره رف الثلاجه وايضا نوعيه الطعام نفسه كما يفعل المحترفون والمختصون في الفنادق والمطاعم، ولكن هناك اولا بعض القواعد المهمه قبل التنظيم .





اهم القواعد  التي يجب اتباعها  :


1_فصل كهرباء المبرد قبل الغسل بعشر دقائق.

2_ إخراج كل الاطعمه وفحص صلاحيتها اولا.

3_ إخراج الواح الثلاجه والارفف وغسلهما جيدا بالماء والصابون السائل وعصير نصف ليمونه، ثم وضعهما في الشمس على الاقل ٣٠ دقيقه لتتعقم من حرارتها ، أو استخدام جهاز البخار المعقم عن طريق مسحها وتنظيفها بقوه البخار.

4_مسحها  داخليا بفوطه مبلله بالماء والصابون والليمون، ثم ننشفها جيدا  بمناديل المطبخ.

5_نظبط درجه حراره الثلاجه (مهم جدا معرفه الدرجه المناسبه؛ لأن ذلك يقلل من استهلاك الثلاجه للكهرباء كما يحافظ عليها ويطيل من عمرها الافتراضي)، نخفض درجه الحراره في الصيف لان الرطوبه عاليه خارج الثلاجه (نظبطها على رقم 4) بينما في الشتاء نظبط الحراره على( 3) مع العلم يختلف الترمومتر من جهاز لأخر  وبمرور الوقت تستطيعين معرفه الدرجه المناسبه في الصيف والشتاء.


6_نفصل الاكل  عن بعض منتجات الألبان، والخضروات، والفواكه،، والاطعمه المطبوخه، كلا على حده في رف منفصل وحسب درجه الحراره المناسبه، وهذا ما سنعرفه لاحقا بالتفصيل ان شاء الله.

7_الافضل حفظ الطعام في منظمات ونغلفها أو تكون العلب بغطاء للحفاظ عليها لاطول فتره ممكنه. 

8_عند ترتيب الثلاجه يجب مراعاه وجود مسافه بين المنظمات ؛ حتى تحيط البروده المواد الغذائيه من كل الاتجاهات. 

9_يجب عدم غسل الفاكهه والخضروات قبل حفظها . 


الطريقه الصحيحه لحفظ الاطعمه :

تختلف درجه الحراره داخل الثلاجه من رف لآخر، حيث يعتبر  العلوي وباب الثلاجه ذات حراره مرتفعه أو دافئه نوعا ما، بينما العكس في  الاوسط حيث تقل الحراره أو تزيد البروده قليلا، بينما الرف السفلي هو الأكثر بروده، لذا سوف نستعرض فيما يلي الاطعمه المناسبه لكل دور . 


الاطعمه المناسبه للرف العلوي للثلاجه؛ 

نضع  الاطعمه التي لا تحتاج إلى بروده عاليه مثل؛ 
-منتجات الألبان؛ الزبادى، والاجبان، والزبده، الدانيت،  والحليب، والبيض. 
_المخللات؛ حيث يتم حفظها في المحلول لذا لا تحتاج إلى حراره عاليه. 
_معلبات ؛ مثل المربي والنيوتلا وزبده الفول السوداني وصلصه الطماطم. 
👈مع العلم يتم حفظها وهي مغلقه، ولكن عندما يتم فتحها تقل صلاحيتها وتخرج منها الماده الحافظه، لذا يجب حفظها في الرف الأوسط لأنها تحتاج إلى بروده أكثر. 

👈 وأيضا تكون درجه البروده في نفس الرف بالداخل أعلى بروده من الرف من الخارج، لذا يجب مراعاه ذلك أثناء ترتيب الرف نفسه، فتكون العلب المغلقه بالداخل بينما المستهلكه في الخارج، أو ترتب حسب الصلاحيه، ذات الصلاحيه الأطول بالداخل، والصلاحيه الاقل بالخارج ليتم استهلاكها اولا. 


الاطعمه المناسبه للرف الأوسط من الثلاجه :

نضع في الرف الأوسط الاطعمه التي تحتاج إلى بروده قليله، مثل الفاكهه بجميع أنواعها  والخضروات الورقيه ونضعها فى منظمات ثلاجه بها فتحات ليتخللها الهواء البارد من كل الاتجاهات. 

_الأفضل وضع كل نوع فاكهه بمنظم منفصل، لأن أنواع الفاكهه تتراوح في صلاحيتها، منها ما هو صالح لفتره طويله مثل التفاح والكمثري ومنها صلاحيتها بضع ايام فقط مثل الفراوله والتين؛ لذا يجب عدم خلط الجميع في منظم واحد. 

_الأفضل وضع مناديل  أو ورق زبده تحت الفاكهه حتى تمتص الرطوبه ويطيل من صلاحيتها. 

_الأفضل تغطيه منظمات الفواكه بنايلون أو غطاء وخاصه الفواكه ذات الرائحه النفاذه مثل الجوافه حتى لا تؤثر على الرائحه على  باقي الطعام المحفوظ. 

_أفضل طريقه لحفظ الخضروات الورقيه في علب ثلاجه بها فتحات ودون غسيل ، تحتها  وفوقها منديل ورقي، وتغطي أيضا، أو يتم حفظها في برطمان زجاجي به ماء وتقص الأطراف كل يوم أو يومين. 


الاطعمه المناسبه للرف السفلي من الثلاجه :

الرف السفلي بالثلاجه أكثر بروده من باقي الارفف، لذا الاطعمه التي يتم حفظها هنا  مثل :

_ الخضروات الغير ورقيه مثل الكوسه والفاصوليا والباميه . 

_الاطعمه المطبوخه، بواقي الاكل  الأفضل حفظها في علب زجاجيه أو  بلاستكيه ذات جوده عاليه. 

_مستلزمات الحلويات التي تحتاج إلى بروده عاليه . 

_اللحوم والدجاج المتبل. 


الاطعمه المناسبه لحفظها في ادراج الثلاجه :

يحفظ فيها أيضا الخضروات مثل الطماطم، الخيار، الجزر، الفلفل الأخضر، الفلفل الألوان والأفضل  لفها بنايلون الاحتفاظ بها لاطول فتره ممكنه. 

_نضع أيضا في الدرج أسفل الخضروات مناديل  أو ورق زبده، وتحفظها دون غسيل. 


الاطعمه المناسبه لحفظها في باب الثلاجه :

باب الثلاجه من أكثر الأماكن  الاقل بروده، لذا يجب حفظ فيه الاطعمه التي لا تحتاج إلى بروده عاليه مثل؛ 

_الليمون، الليمون سواء الأخضر أو الأصفر. 

_الدقيق والبقوليات التي يتم حفظها في الثلاجه في فتره الصيف لارتفاع الحراره، فهي  تحتاج بروده بسيطه تحميها من السوس فقط. 

_المعلبات؛ فهي مغلقه وبها المواد الحافظه بها مثل الكريمه والتونه والكاتشب وجميع أنواع الصوص، وأيضا يمكن حفظ الشوكولاته الشيبس بها. 

_الادويه الطبيه. 












تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -