أخر الاخبار

مخبوزات بدون عجن للعشاء

البوريك التركي بعجينه الجلاش


طريقه عمل البورك  أشهر الوصفات من المطبخ التركي بطريقه سهله وسريعه، هنجهزه بعجينه الجلاش مع حشوه جميله جدا باللحم المفروم مع صوص البيتزا ليعطيها طعم غني ولذيذ، ونستخدمها كمقبلات في العزومات والمناسبات أو كوجبه للعشاء أو صنف بجانب الصنف الرئيسي في سفره الغداء.





المقادير :

_رووول عجينه جلاش

_صوص البيتزا :( نصف ك صلصه طماطم +ربع ك ماء +م ك كاتشب +م ك زيت زيتون +نصف م ص ثوم بودر +نصف م ص بصل بودر +رشه سكر +م ك زعتر).

_اللحمه المعصجه :(ربع كيلو لحم مفروم +بصله مبشوره +٢ فص ثوم مفرومين +ربع حبه فلفل أخضر مكعبات +نصف حبه طماطم مكعبات +ملح +فلفل اسود +رشه قرفه +رشه زنجبيل).

_جبنه موتزريلا مبشوره.

_صوص التغطيه :ربع كوب حليب +  بيضه + م زبده +رشه فلفل أسود. 

الطريقه :

_نجهز اولا صلصه البيتزا وهي أسهل طريقها لتجهيزها؛ بأن نخلط جميع المقادير على البارد صلصه طماطم مع الكاتشب وزيت الزيتون والزعتر والتوابل ورشه السكر ثم يخفف بالماء.

_نجهز اللحمه المعصجه؛ نشوح البصل المفروم ثم نضيف عليه الثوم ثم الفلفل الأخضر والطماطم ثم اللحم المفروم ونخلط على نار عاليه ونضيف التوابل ثم نتركه يستوي على نار وسط.

_نفرد طبقتين من عجينه الجلاش وندهنها دهنه خفيفه من صوص البيتزا، ثم رشه من الجبنه الموتزريلا ونضع حشوه اللحم المفروم ثم نلفها رووول، ونضعها فى صنيه فرن دائريه مدهونه بالزبده.

_نجهز الصوص الحليب مع البيض والزبده ورشه الفلفل الأسود ثم نوزعه على الجلاش في الصنيه.

_ندخلها الفرن  وهو ساخن على حراره ٢٠٠ لمده ٢٥ دقيقه، ثم نشغل الشوايه ثواني حتى يتحمر الوجه.



تلك كانت وصفه البوريك التركي بأسهل طريقه باستخدام عجينه الجلاش، التي تعتبر من أسهل المكونات لإعداد وصفات ومقبلات للغداء أو العشاء وتعتبر اقتصاديه أيضا فسعرها ليس مرتفع. 
ويمكن أن تستبدل الحشوه بحشوات أخرى سهله وسريعه واقتصاديه مثل خليط من الاجبان أو مكس بين الخضروات سواء مشويه أو مسلوقه مع الاجبان، ويمكن أيضا أن نستخدم مكونات حشوه البيتزا ( صلصه بيتزا مع زيتون ومكعبات من الخضار طماطم وفلفل ألوان مع استخدام أي خليط من الاجبان حسب رغبتك سواء موتزريلا أو جبنه شيدر أو مزيج بين الموتزريلا والشيدر والجبنه الرومي أيضا بنسبه بسيطه) وتعتبر  تلك من ألذ الحشوات التي تستخدم في البوريك التركي أو كحشوه لأي نوع من المعجنات باستخدام اي عجينه. 


💛وجبه عشاء بثلاث 3مكونات فقط 💛

وتعتبر تلك الوصفه من أسهل وجبات العشاء والفطور  ومكوناتها بسيطه جدا من أهمها عجينه الجلاش أيضا  ولا تاخذ وقت طويل في إعدادها وطعمها حلو جدا 

المقادير؛ 

_ورقه كبيره من عجينه الجلاش 
_٣/٤ كوب من جبنه شيدر مبشوره أو موتزريلا 
_٣ حبه بيض 
_رشه ملح +رشه فلفل أسود. 


الطريقه؛ 

_نقطع ورقه كبيره من عجينه الجلاش  قطع صغيره باستخدام المقص. 

_في بوله نضيف ٣ حبه بيض مع رشه ملح وفلفل اسود ومزيج الجبنه المبشوره ونخلطهم مع بعض بالمضرب حتى يختلط البيض جيدا بالجبنه. 

_ثم نضيف عليهم ورق الجلاش المقطع ونخلطهم جيدا مع بعض. 

_في طاسه على االبوتوجاز ندهنها جيدا بالسمنه أو الزيت ثم نفرد فيها الخليط ويكون بسمك رقيق ونغطيها. 

_نشغل االبوتوجاز على نار هادئة، بعد عشر دقائق ستكون الارضيه اتحمرت نقلبها الناحيه الأخرى باستخدام طبق حتى يسهل قلبها، ثم ندهن الطاسه مره أخرى ونضعها الوجبه على الناحيه الأخرى ونتركها على نار هادئه لمده خمس دقايق. 

_تصبح جميله جدا اذا ما قدمت مع الجبنه الفيتا وحبه البركه. 



_أصبحت الوصفه جاهزه للتقديم، وتعتبر أيضا من أسهل الوصفات للعشاء ويمكن أن تقدم أيضا للفطور أو سناك بين الوجبات، ولو عندك مناسبه جميله جدا أن تجهزيها مع حشوه الجبنه من فوقها وتزينيها بخليط من الأعشاب وتقطع مثلثات أو مربعات صغيره، تكون رائعه جدا في التقديم ولذيذه ومحبوبه للصغار قبل الكبار 👌👌👌

وإذا كنتي تعشفين وصفات بعجينه الجلاش مثلي 🥰🥰 فاليكي أيضا أسهل الوصفات التي اعتمدها دائما في أوقات انشغالي واحتياجي لوصفات سريعه، واعتمدها كثيرا أيضا في العزومات وهي وصفه بيتزا الجلاش. 


💜بيتزا الجلاش 💜

تعتبر من أجمل الوصفات وشكلها رائع جدا في التقديم وتشتمل على لذه البيتزا وسهوله التحضير بعجينه الجلاش 

المقادير؛ 

_عجينه الجلاش 
_حشوه البيتزا (صوص بيتزا،. جبنه موتزريلا، فلفل أخضر، زيتون أخضر، طماطم، شرائح نقانق حسب الرغبه) 


الطريقه؛ 

_في صنيه مدهونه جيدا بالزبده، نرص طبقات من عجينه الجلاش اول ثلاث طبقات مزدوجه من الجلاش ندهن فيما بينهم زبده ثم نضع صوص بيتزا وعليه حشوه خضار ثم رشه من الجبنه الموتزريلا، ثم نرص باقي طبقات الجلاش ثلاث طبقات مزدوجه أيضا وندهن فيما بينهم زبده. 

_على الوجه ندهن مره أخرى صوص بيتزا وعليه رشه من الجبنه الموتزريلا أو الشيدر، ثم خليط من الخضار المشكل حسب الرغبه (طماطم، فلفل، زيتون، مشروم) ثم نضع طبقه أخرى من الجبنه الموتزريلا وشرائح النقانق حسب الرغبه. 

_ندخلها الفرن ويكون ساخن على درجه حراره ٢٠٠ لمده عشر دقائق. 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -