أخر الاخبار

طاجن اللحم أجمل وصفات الغداء والعزومات

 💚طريقه عمل طاجن اللحم بالفرن 💚


طريقه عمل طاجن اللحم بالفرن، أجمل الوصفات على سفره الغداء والعزومات والمناسبات والأعياد، طريقته بسيطه جدا ويمكن أن تجهز مسبقا، فلذلك فهي من أجمل الوصفات المناسبه في العزومات ويعتبر طبق رئيسي وشهي جدا على السفره.





المقادير :

_نصف كيلو من اللحم
_حبه بصل اصفر شرائح
_ربع حبه من فلفل الألوان من كل نوع؛ فلفل أخضر، احمر، اورانج.
_حبه طماطم +معلقه كبيره صلصه طماطم
_٢ فص ثوم
_قطعه صغيره زنجبيل (عقله اصبع)
_نصف كوب لبن رائب
_معلقه كبيره سمسم (حسب الرغبه) 
_معلقه كبيره ممسوحه ملح
_نصف معلقه صغيره فلفل اسود
_معلقه صغيره بهارات لحم او بهارات مشكله
_ربع معلقه صغيره من القرفه والزنجبيل.

_بقدونس مفروم للتزيين

الطريقه؛

_نقطع اللحم قطع صغيره (الأفضل أن تكون موزه ومن حيوان صغير)  ونغسلها جيدا.

_نضيف على اللحمه السمسم ونغلفها جيدا ثم نشوحها فى طاسه على البوتاجاز في معلقه زيت ومعلقه زبده، نشوحها على نار عاليه حتى تأخذ لون فقط ثم نخرجها في طبق.

_في بوله نضع الطماطم مكعبات +الزنجبيل +فصوص الثوم +اللبن الرائب +معلقه صلصه طماطم، ونضربهم جيدا بالهاند بلندر أو نخلطهم في الخلاط حتى يصبح خليط ناعم.

_نجهز البصل والفلفل شرائح

_نجهز خليط التوابل ملح +فلفل +بهارات لحم +قرفه +زنجبيل بودره.

_بعد أن نشوح اللحمه بالسمسم، في نفس الطاسه أو الحله نضيف شرائح البصل ونقلبها حتى تذبل وتصفر ثم نضيف شرائح الفلفل الأخضر والأحمر والاورانج والأصفر، ونشوحهم حتى يذبلوا.

_نضيف عليهم اللحم ونقلبها ثم نضيف عليها خليط الطماطم باللبن والثوم والزنجبيل، ونضيف التوابل ونقلبهم.

_نغطيها ونتركها تأخذ غلوه لمده خمس دقائق.

_نضعها في طاجن ونغطيها بورق زبده ثم ورق فويل ثم ندخلها الفرن ساخن على درجه حراره ٢٠٠ لمده ساعه على الأقل حسب حجم ونوع اللحمه.


👈 تقدم مع الرز البسمتي أو الرز بشعيريه.

تلك كانت الطريقه المثلى لعمل طاجن اللحم وأطيب طعم سوف تحصلي عليه، اعتمدي الطريقه في العزومات والمناسبات وسفره رمضان هتشرفك أمام ضيوفك. 
ولكن هناك طرق أخرى وسريعه لطاجن اللحم خاصه في مواقف خاصه فمثلا لديكي لحم من يوم سابق، أو لحم مسلوق تريدين ان تكملي طريقه طهيهه في الفرن أو تضيفي له نكهه أفضل بوضعه في الفرن، فاليكي اختي الكريمه الوصفه أن شاء الله تجربيها وتعتمديها دائما 👌👌. 


الطريقه؛ 

_عندما يكون لديك قطع من اللحم سبق طهيها فيمكنكي تكمله الطهي بهذه الطريقه؛ في طاسه بها ملعقه كبيره من السمنه البلدي نشوح بصله مفرومه ناعم (ويكون بصل ابيض)، نشوحه حتى يذبل ويأخذ لون أشقر فاتح، ثم نضيف شرائح بصل احمر مع قطع اللحم المسلوقه ونضيف عليها عصير حبه طماطم +ملعقه من صلصه الطماطم +ملعقه صغيره ملح +ربع ملعقه صغيره فلفل اسود +ربع ملعقه صغيره بهارات لحم، ونتركها تأخذ غلوه على االبوتوجاز، ثم نضعها في طاجن وندخلها الفرن ساخن على درجه حراره ٢٠٠ لمده نصف ساعه. 


_وإذا كنتي تريدين اختي الكريمه عمل طاجن اللحم بسلق اللحمه اولا فاليكي الطريقه؛ 

-في حله نضيف بها ملعقه من السمنه نشوح اولا اللحمه على نار عاليه حتى تغير لونها فقط، لا تتحمر. 

-بعد ذلك نضيف عليها التوابل فلفل اسود ويفضل بذور بدل من بودره فلفل اسود +رشه قرفه وزنجبيل +٢ فص هيل +ورق لورا +٢ فص مستكه حجم صغير +مع اضافه أيضا حبه بصل صغيره +نصف حبه طماطم، ثم نضيف عليها الماء المغلي حتى يغطيها ونجعلها على نار عاليه حتى يتشكل ريم اللحمه على الوجه، نزيل الريم كله ثم نهدئ النار ونغطي اللحمه ونتركها ٤٥ دقيقه (إذا كانت اللحمه بتلو وصغيره اما اذا كانت كبيره نتركها ساعه وربع). 

- بعد ذلك تكون اللحمه استوت ٣/٤ سوى نضيف عليهم ملعقه صغيره ملح ونتركها كمان خمس دقائق. 

-بعد ذلك نخرجها، ونضعها فى طاجن مع شرائح من البصل والفلفل والطماطم وعصير حبه طماطم وعليهم ملعقه صغيره من بهارات اللحم +رشه ملح، ثم نضيف معهم حوالي نصف كوب من الشوربه. 

-نغطيها وندخلها فرن ساخن على درجه حراره ٢٠٠ لمده ٢٠ دقيقه، ثم نزيل الغطاء ونتركها كمان ربع ساعه تكمل سوى وتتحمر في ذات الوقت. 


بألف هنا وعافيه ❤️❤️❤️. 


تكون طواجن اللحم طيبه كثيرا عند تقديمها مع الرز البسمتي أو الرز بشعيريه أو مكرونه حمراء. 

👈الرز بالشعيريه؛ نحمر الشعيريه في ملعقتين سمنه حتى تأخذ لون أشقر ثم نضيف كوب أرز مصري مغسول جيدا ومنقوع لمده ربع ساعه ونضيف عليهم ٢ كوب ماء مغلي وملعقه صغيره من الملح، ونتركها حتى تغلى ونهدئ النار ونغطيه لمده ٢٥ دقيقه. 

👈الرز البسمتي؛ نشوح بصله مفرومه ناعم حتى تأخذ لون بني ثم نضيف عليها ملعقه من البهارات المشكله أو بهارات الكبسه مع الملح والفلفل والكركم، ثم نضيف كوب من الرز البسمتي المغسول والمنقوع منذ نصف ساعه ومصفي ثم نضيف عليه ثلاثه أرباع كوب من الشوربه المغليه، ونتركها حتى تغلى ونغطي ونهدئ النار لمده ٢٥ دقيقه. 

👈 المكرونه الحمراء؛. نسخن ٣ ملاعق من الزيت جيدا ثم نضيف عصير الطماطم وصلصه الطماطم مع ملعقه ملح وكمون ونصف ملعقه صغيره فلفل اسود  ورشه من القرفه ونتركها حتى تتسبك، ثم نضيف المكرونه المسلوقه ونهدئ النار لمده عشر دقائق، ثم نطفئ االبوتوجاز. 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -